وزير الشباب والرياضة يلقي محاضرة عن العنف الطلابي في الجامعات

Dr.MNG

عمون – قال وزير الشباب والرياضة الدكتور محمد نوح القضاة ان التسويق الاعلامي الذي يركز على ان الشباب الاردني مشبع بالعنف غير صحيح تماما ، مؤكدا رفضه لصورة شباب الجامعات المرتبطة بالضرب والتكسير ، ورفض التندر بالشباب .
واضاف خلال المحاضرة التي نظمتها جامعة الزرقاء اليوم الاربعاء بعنوان ( العنف الجامعي ) ان هناك نماذج من الغرب تم صناعتها وتسويقها بين الشباب بهدف حرفهم عن محاكاة النماذج الايجابية في تراثنا العربي الاسلامي الذي يحتشد بالابطال والقادة و الصور المشرقة .
وتابع انه تم اشغال المجتمع الاردني بقضايا جانبية ، حتى اصبحت صورة العنف صورة للشباب الاردني ، مؤكدا عدم صحة هذه الصورة ، حيث ان كل المجتمعات فيها اشكال متعددة للعنف ، وان المجتمع الاردني لا يشكل صورة منفردة عن طبيعة المجتمعات البشرية .
وزاد ، ان هناك عملية ترويج لكثير من المصطلحات الهادفة الى تصغير انجازات الشباب وتأطير افكارهم وعقولهم في اطارات ضيقة ، مبينا انها مصطلحات لم تأت من فراغ بل هي مدروسة وتريد تشكيل شخصية الشاب والحكم على تصرفاته .
وقال ” انه جرى خلال السنوات السابقة تغذية العقل الباطن لدى الشباب بأمور وافكار سلبية تتمحور حول العنف والرغبة في السيطرة على الاخرين ، وان الرجل الفذ هو الذي يأخذ حقه بيده ، وان الكلمة التي لا تعاد دلالة على الشخصية القوية ” موضحا ان اعتراف الفرد بالخطأ والاعتذار عنه هو الدليل على قوية شخصيته .
وبين ان الشباب عبارة عن طاقة ، اذ ان الشباب في الاردن لم يجدوا من يأخذ بيدهم لتحقيق متطلباتهم من اجل تحجيم السلوكيات العنيفة والخاطئة ، حيث ان آراءهم غير مسموعة واقتراحاتهم غير محترمة وانجازاتهم ليس لها تقدير .
وقال ان تعاليم ديننا السمح علمتنا مسامحة من يسيء الينا ، اذ ان كل فرد لديه بذرة خير وايمان ومحبة ، ينبغي التركيز عليها ، مشيرا الى انه يراهن باستمرار على الشباب الاردني .
واطلق القضاة مبادرة جديدة بعنوان ( جامعة الزرقاء … جامعة تخلو من العنف ) حيث كان القضاة اول من وقع على هذه المبادرة ، مناديا بضرورة التركيز على عمل المعروف والخير واستحضار النوايا الطيبة .
ولفت الى اهمية اعادة العمل الجامعي التطوعي ، وان يكون جزءا رئيسيا من متطلبات الجامعة ، مقترحا انهاء الطالب الجامعي لما يعادل خمسين ساعة يقضيها في العمل التطوعي كشرط ومتطلب اساسي للتخرج .
ووجه القضاة الدعوة لطلبة الجامعة للمبادرة بالتسجيل في مديرية شباب الزرقاء لتغذية المديرية والمشاركة في البرامج والانشطة ، لافتا الى ان وزارة الشباب يدها مبسوطة لقبول الاقتراحات والافكار وتنفيذ البرامج.
واكد ان جزءً مهما من اصلاح مسيرتنا هو التوجه الى عقول الشباب وافكارهم، حيث ان هذه الحقبة هي حقبة الشباب وان افكار الشباب ينبغي تطبيقها ، مبينا ان الوزارة اطلقت مبادرة تعزيز منظومة القيم باعتبارها ترجمة حقيقية للاصلاح ، فيما سيتم عقد مؤتمر لدراسة حالة الطلبة المفصولين من الجامعات .
واكد ان مديريات الشباب ستشهد تحسنا ملموسا خلال الفترة القادمة ، حيث ان الوزارة بصدد عقد دورات تدريبية لمدراء الشباب ، اذ ان الاوائل في هذه الدورات سيتم ابتعاثهم الى دول تركيا وماليزيا وسنغافورة للالتحاق بدورات متطورة من اجل تطوير العمل الشبابي .
وكان رئيس جامعة الزرقاء الدكتور يوسف ابو العدوس تساءل خلال تقديمه للدكتور القضاة حول امكانية اعتبار العنف الجامعي امتداد للعنف المجتمعي ، وهل ان ضعف المواطنة والانتماء للوطن ، ووجود اوقات فراغ لدى الطلبة ،و تدخل بعض المسؤولين والوجهاء لتخفيف العقوبات ضد مرتكبي العنف ، وعدم توفير الجامعة لكافة متطلبات الطلبة التي يحتاجونها ، عزز من العنف بين الشباب .
وافتتح القضاة المعرض السنوي الاول الذي نظمه مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع في الجامعة ، الذي يأتي ضمن مبادرة ( لنتواصل ) التي اطلقها مركز التعليم المستمر وخدمة المجتمع بإدارة الدكتورة الهام ابو فريحة.
وقالت مديرة المركز الدكتورة الهام ابو فريحة ان المعرض يشارك فيه العديد من الجمعيات الخيرية والشركات الاستثمارية في المجتمع المحلي بغرض توفير فرص فريدة لدعم المشاريع التنموية الصغيرة وفتح ابواب وآمال جديدة لأهالي الزرقاء والمفرق على وجه الخصوص
منقول عن وكالة عمون الاخبارية
Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: