فحص سيارات في الاردن

Image

فحص سيارات

في المملكة الأردنية الهاشمية كثيرون هم من يسعون لشراء سيارات في هذا الوقت وخصوصاً مع ارتفاع تكلفة التنقل بوسائط النقل العام كالباصات وسيارات الأجرة ” السرفيس والتكسي”، وعدم تواجدها بأريحية ومستوى جودتها المتدني.

أيضاً فهناك الكثير من الإقبال على سوق السيارات، فالمترفون وأصحاب الدخل المرتفع عموماً هم من يتوجهون مباشرةً إلى وكالات السيارات بأنواعها لاقتناء سيارة لم يركبها أحد قبلهم حيث لا يضعون بحسبانهم نسبة النغير السريع الذي يطرأ على سعر السيارة كفقدانها لأكثر من ألف دينار من ثمنها حال خروجها من باب الوكيل.

وأما الفئة الأخرى وهي الفئة المتوسطة أو الفئة الغير مترفة اقتصادياً فيتوجهون إلى سوق السيارات المرخص كمعارض السيارات في الاسواق او معارض السيارات في الحراج حيث يشترون سياراتهم من خلال تجار.

ولا ننسى فئة المغامرين أو من يعتقدون أنهم جيدين بالتعامل مع السيارات بشكل عام وهم الذين يشترون السيارات من الأفراد من خلال علاقات شخصية أو الصحف الإعلانية الأسبوعية كجريدة الرأي والوسيط والممتاز.

ويبقى فئة صيادي المكافآت واللذين يترصدون الفرائس من المسافرين أو المديونين أو شركات التأمين ليحصلو على أعلى نسب الربح من بيع هاؤلاء الأشخاص لسياراتهم.

ومن الملموس بشدة وجود فئة كبيرة قد توجهت للاقتراض من البنوك وخصوصاً بنك لبنان والمهجر وبنك الإسكان لأنهما أصحاب أسهل معاملة وأقل نسبة فوائد..

ولكل من ينوي شراء سيارة ليست من الوكالة، وكل من عنده الفضول ليعرف ترجمة الرموز الفرعونية التي تكتب على ورقة فحص السيارة ، أتقدم لكم بالبند الفرعوني وترجمته بالآتي:

(*) قصعه شنكل: وتكون نتيجة التعامل الخاطئ مع السيارة في شحنها من تحميل وإنزال ويكون تأثيرها شبه معدوم على سلامة السيارة وكفائتها وهي لا تؤثر على سعر السيارة اللا بعشرات الدنانير.

(*)دقة على الراس: وتكون نتيجة ضرب بسيط لمقدمة أو مؤخرة السيارة مما يسبب ثني رأس شصي السيارة 1سم تقريباً ويكون تأثيرها شبه معدوم على سلامة السيارة وكفائتها وهي لا تؤثر على سعر السيارة اللا بعشرات الدنانير.

(*)ضربه على الراس: وتكون نتيجة ضرب بسيط لمقدمة أو مؤخرة السيارة مما يسبب ثني رأس شصي السيارة ما بين 3 – 5 سم تقريباً ويكون تأثيرها شبه معدوم على سلامة السيارة وكفائتها وهي لا تؤثر على سعر السيارة اللا بعشرات الدنانير.

(*)ضربة راسيه: وتكون نتيجة ضرب بسيط لمقدمة أو مؤخرة السيارة مما يسبب ثني رأس شصي السيارة ما بين 5 – 10 سم تقريباً ويكون تأثيرها خفيف على سلامة السيارة وكفائتها وهي لا تؤثر على سعر السيارة اللا بعشرات الدنانير.

(*)مضروب:  وتكون نتيجة حادث قوي مما يسبب ثني رأس شصي السيارة بشدة مما يحتاج لإصلاح ويكون تأثيرها كبير على سلامة السيارة وكفائتها وهي تؤثر على سعر السيارة بمئات الدنانير لكل شصي ويزيد نقصان القيمة بالمعتاد مع زيادة الشصيات المضروبة تصاعدياً وليس تجميعاً، حتى يصل فحص السيارة الى أن الأربع شصيات فحصهم “مضروب” ليصبح مسمى الفحص “خالي قص قلبان”.

(*)مضروب ومشغول: وتكون نتيجة حادث قوي مما يسبب ثني رأس شصي السيارة بولكن تم إصلاحة ويكون تأثيرها كبير على سلامة السيارة وكفائتها وهي تؤثر على سعر السيارة بمئات الدنانير لكل شصي كما في الفحص “مضروب”.

(*)شصي مقصوص ومغير : وهذا الفحص يستدعي الفحص الفني في دائرة الترخيص للتأكد من أن التغيير تم حسب الأصول الفنيه.

(*)ضربات بودي:  وتكون نتيجة حوادث بسيطة ويكون تأثيرها خفيف على سلامة السيارة وكفائتها وهي لا تؤثر على سعر السيارة اللا بعشرات الدنانير.

(*)تغيير قشرة التنده أو السقفيه أو ضرب الشمع وجسور التنده : وتكون نتيجة حادث قوي وتدهور سيارة أو وقوع جسم ضخم على السيارة من الأعلى كأعمدة أو سقوف، ويكون تأثيرها كبير على حجب السيارة للماء والهواء والصوت الخارجي بالعادة الا في حال كانت قد اصلحت على ايدي فنيين مهرة وهي تؤثر على سعر السيارة بمئات الدنانير وليست تحمل مسمى فحص “خالي قص قلبان”.

(*)وأما فحص المحرك فليس هناك طريقة فنية لفحصة وينتج عن ذلك (1) %60 فما فوق ويعتبر محرك جيد .. (2) %50 أو %55 يعتبر محرك ضعيف. (3) دخان أزرق، أبيض أو أسود ويعتبر محرك غير سليم وإصلاحه مكلف وتختلف قيمة إصلاحة من سيارة إلى أخرى حسب النوع وسنة الصتع.

(*)فحص ناقل السرعة (الجير) والأكسات اذا كان جيد فهذا هو المطلوب وان كان “طقطقة أكس” فهذا مؤشر غير جيد.

ملاحظة: اشتري سيارة من الوكالة، وإن لم تفعل فلا تشتري سيارة دون فحصها..

 

FACEBOOK https://www.facebook.com/MustafaKaylani
TWITTER https://twitter.com/mustafakaylani
LINKEDIN http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic
INSTAGRAM http://instagram.com/mkaylani
KLOUT http://klout.com/mustafakaylani

 

Advertisements

About mustafakaylani


11 responses to “فحص سيارات في الاردن

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: