الإعلام ليس موضة،،

 

 Image

منذ بدايات ما يسمى بالربيع العربي والإعلام يعاني.

 

الإعلام التقليدي يعاني من ازدحام المحطات التلفزيونية الجوعا لنقود الإعلانات والصحف تعيش في مخاض والمجلَات تتناحر وأثير الراديو يحتاج إلى إشارة مرور.

 

وأصبح من هب ودب يطلق على نفسه لقب “الإعلامي” فكل من له صله بإداريي الصحف أو أصحاب المجلات أو هو قريب من مذيع يمكن أن يدفشه أمام صاحب عمل يبدأ مسيرته من بوابات الإعلام المشهورة.

 

فتقرأ تارة مقالات أبعد كل البعد عن الموضوعية أو  تقرأها مغرقة بالأخطاء إملائية كانت أم لغوية، وهناك ترى أشكال “بروس وبلا روس” يذيعون الأخبار أو يمتطون جواد البرامج التلفزيونية يقابلون مقابلات عشوائية او يتبعون قاعدة إملاء الفراغ أو يعملون لبروباغاندا خاصة تحمل شعار “تزبيط المسؤولين وأصحاب القرار”، وممّا يزيد الطين بلّة أن من يقابلونهم ليسو بالمستوى المطلوب وإنما بالمستوى الغير مرغوب، ولا ننسى أن الكثير من راديوهاتنا أصبحت آلة إعلانية بحته صممت للترويج وللتهييج على ظهر معاناتنا أو جيوبنا والأهم على ظهر عقولنا.

 

ومن الناحية الأُخرى قفز إلى أيدي الجميع أداة إعلام  سميت بالاجتماعي، وهنا حصلت الكارثة وهنا محط اهتمامي في هذه الأداة للتعبير عن الرأي.

 

ليس الإعلام الاجتماعي غاية ولا محط ترحال وإنما ليس سوى وسيلة يمكن استخدامها كما يستخدم الإعلام التقليدي ولكن تكمن مشكلة هذه الوسيلة أن ليس هناك قيود مهنية تحكمها – لست أطالب بتقييد الحريات وإنما أركز على الجانب المهني- ، فأيٍ كان يستطيع الولوج لمواقع التواصل الاجتماعي ووضع الصور ،الفيديوهات، المقالات، وكل ما يشاؤون، وأصبحت هذه الوسيلة محط اهتمام الكثير من المؤسسات الرسمية والتجارية أيضاً لما لها من أثر على الشارع أو بالأحرى على السوق،،

 

يمكنك عزيزي المهتم بعد أن تتمتع ببعض مهارات قيادة ما تسمح لك المواقع بقيادته أن تنشئ بوابة للتواصل مع جمهورك ولكن رجائي هو : ” لا تسلم هذه الأداة لشخص يجهل فن التواصل واتكيت التكلم مع الناس ولا يعرف لماذا تم إنشاء هذه الرسائل”.

 

 

للأمانة فأنا لست إعلاميا ولكني مختص علاقات عامة وتواصل ومن وجهة نظر مختص أرسل هذه المعلومات لمن كان متخذ قرار، فيجب عليه أن يعلم،، التواصل الاجتماعي بحاجة إلى:

 

• خبير مواقع اجتماعية : لديه معرفة بماهيّة بوابات التواصل الاجتماعي، إحصاءاتها ، أفضل الأوقات لاستخدامها، وما تحتوي من مرافق.

 

• مشغل مواقع اجتماعية: شخص لديه جلد على المتابعة والمناورة وتتبع المتابعين.

 

• خبير اتصال وتواصل: عنده الخبرة بالجمهور المستهدف وما يجب أن يعرف هذا الجمهور ومتى يجب أن يعرف وله القدرة على رسم الاستراتيجة السليمة.

 

حسب العديد من الحالات التي اطلعت عليها فإن معظم من يتحكمون بصفحات التواصل الاجتماعي للشركات والمؤسسات الرسمية والغير رسمية يحملون خبرة (خبير مواقع اجتماعية ومشغل مواقع اجتماعية)، وهم بعيدون كل البعد عن علم الاتصال والتواصل. وجزء من هذه الحالات يدير الصفحات خبراء اتصال وتواصل ضعيفين جدا في تشغيل المواقع او المعلومات المتعلقة بها.

 

الكثير من الانعكاسات التي تؤثر سلباً، فإذا كان المسؤول عن الموقع ليس لديه خبرة في المواقع سيصبح الموقع محدود بأشخاص معينين ليس أكثر، وأما إذا كان من دون وقت لتشغيل ومتابعة المواقع فسيصقط اهتمام الناس بهذا الموقع آجلاً أو عاجلاً، وفي حالة لم يكن مختص في الاتصال والتواصل سيؤدي ذلك للكثير من ردود الفعل العدائية أو لن يثمر التواصل مع متابعي الصفحات سوى معرفة ضئيلة بصاحب هذا الموقع.

 

الإعلام ليس موضة، وإعلان (طلب موظف مسؤول عن صفحات على مواقع اجتماعية) ليس سوى بعيد كل البعد عن المهنية.

 

الإعلام ليس موضة، وجملة دورولنا عشب صغير أو صبية صغيرة يمسكو هالفيسبوك والتوتر ، عشان راتبه يكون قليل ، فهي أبعد وأبعد عن المعرفة الحقيقية بالإعلام المهني راقي المستوى.

 

الإعلام ليس موضة فاتركوه لأهله، واذا كان ولا بد من تعاملكم به، فاتبعو قول الله:

 

(فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ)، الاية 43 ، سورة النحل.

 

مصطفى الكيلاني

9.2.2014

 

 

 

 

 

FACEBOOK

https://www.facebook.com/MustafaKaylani

TWITTER

https://twitter.com/mustafakaylani

LINKEDIN

http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic

INSTAGRAM

http://instagram.com/mkaylani

KLOUT

http://klout.com/mustafakaylani

 

Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: