عزيزي الموظف لا تستقيل

i_quit

عندما تجلس مستمعا بتمعن لكل كلمة تقطر كالشهد من افواه الرياديين العظام، تغمر بالاحلام وتبدأ ترى نفسك  خلف مقود سيارة فارهه متجها نحو المطار لمتابعة أعمالك في أكثر من دولة ، وتنظر بجانبك لترى صورة لزوجتك الصالحة وابنائك الغاليين على قلبك فتتحرق شوقا للعودة واللعب معهم في قصرك الفخم حول المسبح العاجي…

توقف لدقائق عن الحلم وركز بأول نصيحة سوف توقعك بالفخ وهي، اترك عملك واخرج من دائرة الراحة الخاصة بك وابدأ مشروعك الخاص..

تلك النصيحة اللماعة رائعة لطلاب الجامعات او من لم يخطو مستقبلهم بعد اوليس اصحاب الالتزامات المالية او الاجتماعية فانت بهذه الخطوة تضع نفسك ومن تعول على المحك.

الحياة مستمرة والمصاريف تتضاعف، فاذا تم اتخاذ قرار الاستقالة يجب اتخاذ المصاريف بعين الاعتبار فالقفز للمجهول له نشوة لا تضاهى ولكن هناك وجهان للعملة فاما ان يصبح دخلك اعظم بمرات من دخل وظيفتك التي رميت بها عرض الحائط واما ان يصبح بجعبتك مصاريف ترمي بك بعرض الحائط.

تؤكد تجارب الرياديين المشهورين انهم بحاجة للوظيفة في البداية فمارك زوكربيرغ ( مالك الفيسبوك ) بدأ حياته المهنية بتقاضي اجر مقابل كودات برمجية كان يكتبها و الاغنى بالعالم لعام 2008وارين بافيت (اغنى اغنياء العالم لعام 2008 ) علم ببدايات استثماراته لدى بينجامين غراهام. ومن الناحية الإعلامية فالمذيعة المشهورة اوبرا وينفري بدأت كمذيعة راديو ثم اصبحت صاحبة برنامج مشهور ومن ثم قناة فضائية خاصة. فالنصيحة الفعلية والملاحظة من قصص النجاح هي “استثمر في وقتك اولا”.

ولكي تدمج بين عملك الوظيفي وقفزتك المجهولة العواقب نحو عالم الريادة هناك اسئلة لا تقفز قبل التاكد من اجابتهم لمساعدتك في المرحلة الانتقالية التي تخفف من المخاطرة،

(*) ما هو اقل وقت وظيفي تشغله؟

للمحافظة على توازنك المالي، اعمل على اعلى مستوى يمكنه مساعدتك في وظيفتك، من المتوقع ان يكون عملك لمدة 5 ايام يكفي للانتاجية المناسبة او 4 ايام وفي الواقع انت تعمل 6 ايام. فمن هنا باستطاعتك وضع ايام اكثر لعملك الخاص في مرحلة البداية في نقلتك النوعية.

(*) ما هو اعلى وقت تشغلة لعملك الخاص؟

ربما تعطي لعملك الخاص يوم في الاسبوع وربما ساعات، وبالاجابة عن هذا السؤال يمكنك زيادة هذه الساعات ، او ربما ستجبرك الاجابة على تغيير بعض عاداتك مثل النوم او السهر او حتى الغاء مفهوم الوقت الضائع من حياتك.

ومع مر الايام ستلمس زيادة في الدخل من عملك الخاص ومن هنا تبدأ بزيادة الوقت لعملك الخاص وتقليل المهام من عملك الوظيفي كمرحلة انتقالية سليمة خالية من الصدمات المادية.

(*) اين هو موقعك؟

في البدايات ، هناك مكان يجب ان تتواجد فيه ، كمجموعات استشارية او موقع عام على صفحات الانترنت لعرض منتجانتك او عامل حر في مجالات التصوير او التدريب او حتى التصميم، حتى يبدأ الدخل بالتعاظم.

مصطلح (( غامر بكل شيء )) ليس موجودا بقصص النجاح ولكنه ختم مصدق لاغلب قصص الفشل، فلس بحاجة لهذا الختم عند التدرج السليم والصحي، ومن ناحية أخرى فالفشل ليس مرتبطا على الاشخاص الذين قفزو لعالم الريادة كمغامرة ليست محسوبة العواقب وانما يرتبط الفشل بكل من يدفن نفسه بالوظيفة الغير ملائمة له ولطموحاته أيضاً.

الكثير ممن راودهم حلم ريادة الاعمال لم يحركو ساكنا بسبب مصطلح (( غامر بكل شيء ))، فهذا المصطلح يكبح جماحك كلما نظرت لروعة الريادة، وافشلك اذا قفزت لعالم الريادة، فنصيحة اليوم هي ان تتصور مشروعك يحصل الان دون استثمارات ضخمة او مغامرة برزق الاولاد او بمهر زوجتك او ذهبها.. وانما طريق العمل الخاص بسيط ومتدرج ونهايته دائما سعيدة ، فابدأ ولا تنتظر..

FACEBOOK

https://www.facebook.com/MustafaKaylani

TWITTER

https://twitter.com/mustafakaylani

LINKEDIN

http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic

INSTAGRAM

http://instagram.com/mkaylani

KLOUT

http://klout.com/mustafakaylani

تم استيحاء هذه المقالة عن روجر هاملتون بمقالة “حتى سوبر مان بحاجة ليكون كلارك كنت في بعض الاوقات ، لزياد الفائدة، ولمن يحب متابعة المقالة الاصلية ارجو اتباع الرابط:

http://www.entrepreneur.com/article/236601

Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: