العلاقات العامة والعلاقات الإعلامية

images

   لا ألوم العديد من الناس على فهمهم الخاطئ لمحترفي العلاقات العامة، فهناك عدد لا بأس به من الإدارات وقادة الأعمال بعيدين كل البعد عن مفهوم العلاقات العامة فيخلطونه تارة بالعلاقات الإعلامية وتارة أخرى يساونه بالتسويق وتتشنج عروق اخر وهو لا يفرق بينهم وبين المبيعات، لست أباهي بمحترفي العلاقات العامة ولا أقلل من قدر أي تخصص آخر أيضاً ، ولكن لكلٍ مما ذُكر اختصاص وعلم وخبرات تبني شخصية مهنية مختلفة عن الأخرى.

من أهم هذه المخالطات هي عدم التفرقة بين العلاقات العامة والعلاقات اللإعلامية ويمكن التمييز بينهم بالأهداف التي يقوم على السعي لها كل اختصاص منهم كما يلي:

العلاقات العامة،

يقوم اختصاص محترفي العلاقات العامة على الترابط والتواصل مع مختلف الشرائح والمواقع للعامة بغض النظر عن التخصص والمكانة، بشرط ايجاد رابط أو امكانية بناء علاقة بينهم وبين طبيعة العمل المؤسسي التي يرتبط بها محترف العلاقات العامة. ويمكن لهذه الشرائح أن تكون موظفو الشركة نفسها ، زبائن موجودين او محتملين، المختصين في القطاع الذي تعمل به المؤسسة، مؤسسات حكومية ذات صلة، موردين ، مساندين ، وإعلاميين.

يأخذ محترف العلاقات العامة بعين الاعتبار النظرة الشمولية لكيف ترى المؤسسة ، ومن هنا فمن المؤثرات الحقيقية على نتاج محترف العلاقات العامة هي المؤثرات المتعلقة بأخلاقيات وجودة عمل المؤسسة العملياتي والخدماتي.

محترف العلاقات العامة يساهم بشكل فعال بمساعدة مؤسسته على فهم زبائنها وبتزويد المؤسسة بحلول ناجحة دائماً، ويتعامل بالعادة مباشرة مع الإدارة العليا بالفعاليات الحساسة الداخلية والخارجية.

يتفاعل محترف العلاقات العامة مع الإعلام التقليدي وبوابات الانترنت ، وتلخص أقوى أسلحة (أدوات) يستخدمها محترف العلاقات العامة (البحث ، الكتابة و الحديث).

العلاقات الإعلامية،

يقوم أخصائي العلاقات الإعلامية بربط الشركة مع المحررين والإعلاميين والصحافيين، حيث يمكن للإعلام ن يتجسد بالصحف الورقية والالكترونية والراديو والتلفاز والمجلات، وحديثاً الإعلام الاجتماعي، والهدف الأساسي من هذا الربط هو مشاركة عالم الإعلام بالأخبار الجيدة (المحرزة) ، والقصص الإخبارية والمعلومات. من ناحية العلاقات الإعلامية فهناك عدة خيارات أمام صانعي القرار في قسم العلاقات العامة أو في الشركة ذاتها، حيث يمكن توظيف شخص واحد للقيام بهذه المهمة أو فريق مختص أو حتى الاستعانة بشركات ذات اختصاص كشركات العلاقات العامة، تبعاً لحجم العمل ونوعية عمل المؤسسة وفهمها للعلاقات العامة والعلاقات الإعلامية.

يتواصل أخصائي العلاقات الإعلامية يومياً مع الإعلام ويعمل على رسم خارطة الفعالية الإعلامية وتطويرها للوصول لطموحات مؤسسته وما تنوي إنجازة مع الإعلام على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي في بعض الأحيان.

تناط فعالية  أخصائي العلاقات الإعلامية بالعمل مع الإعلام وليس ضدة ، فالعلاقات القوية مع الإعلاميين هي أساس هذا الاختصاص، (ليس للتغطية على أخطاء المؤسسة العملياتية أو الأخلاقية). فبالعادة الإعلامي متعطش للمعلومات والقصص الفريدة والرسمية الحقيقية ، والعلاقة القوية ستسمح بوصول كل ما يرده الإعلامي بطريقة سليمة ، مهنية وأخلاقية.

مع وجود هذه الشعرة اللامعة بين التخصصين اللا أن هناك الكثير من نقاط الالتقاء فمن الواجب مثلا على محترف العلاقات العامة وأخصائي العلاقات الإعلامية أن يونا ذوي اختصاص في الاتصال الجماهيري ليحصلو على مفتاح النجاح الذهبي. ولا شك بأن استشفاف المعلومات وتوقع ردود الفعل على الأحداث وسرعة الوصول للمعلومة سمات مطلوبة في هذا المجال.

يجب الأخذ بعين الاعتبار والاهتمام كل ما يمركز المؤسسة تحت الأضواء الايجابية، وينصح بأن يستلم زمام أمور هذان التخصصان من لهم خلفية علمية بالصحافة أو الاتصال ، وخبرة ليست بالبسيطة في الانترنت وتطبيقات الحاسوب وحديثاً يستحسن من له خبرة ببوابات التواصل الاجتماعي.

 

FACEBOOK

https://www.facebook.com/MustafaKaylani

TWITTER

https://twitter.com/mustafakaylani

LINKEDIN

http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic

INSTAGRAM

http://instagram.com/mkaylani

KLOUT

http://klout.com/mustafakaylani

 

تم استشفاف هذه المقالة من  EveryThingPR ، لمن يحب متابعة المقالة الاصلية ارجو اتباع الرابط:

http://everything-pr.com/public-relations-media-relations/252598/?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+EverythingPR+%28Everything+PR%29

 

Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: