خمس نصائح لتصميم معايير قياس لإثبات وتطوير استراتيجية العلاقات العامة

measurements

يمكن لأساليب قياس إنتاجية قسم العلاقات العامة أن تكون مزعجة ومعقدة ، ولكن حقاً إنها ليست محبطة، فلا يزال يمكنك قياس المعلومات الصحيحة ومشاركتها مع المدراء حتى لو لم يكن من أولوياتهم أنت أو مجهودك في قسم العلاقات العامة.

في مؤتمر معايير قياس إنتاجية أقسام العلاقات العامة، شاركت إنغا ستاريت (Inga Starrett) بعض الأفكار عن تصميم تقارير إنتاجية أقسام العلاقات العامة بالشكل الأفضل لمشاركتها مع صناع القرار، عن طريق الخمس نصائح التالية،

  1. يجب أن يكون التقرير أقرب إلى القصة المصورة من صفحة نتائج ثقيلة الظل، فكر بالترتيب الذي تريد أن تكون عليه المعلومات والقصة التي تريد أن ترويها، وابحث عن البيانات المفيدة التي تدعمك في رواية القصة.
  2. اعرف جمهورك وثقف نفسك عن اهتماماتهم، وإعلم أن صناع القرار الذين يصلهم تقريرك سيشاركون هذه المعلومات مع أشخاص آخرين، فحريّ بك أن تعرف من هم أولائك الأشخاص أيضاً، وهل لديهم نمط معين من التقارير وما هو مدى تطورهم بالتعامل مع البيانات.
  3. بالأصل ما هي مؤشرات قياس الأداء لديك؟ فهناك العديد منها ، وليس كل المؤشرات تناسب طبيعة عملك أو وضعك العام مع المسؤولين، ومن واجبك الابتعاد عن جمع المعلومات التي ستشتّت أو تخرّب مسارك في نقل رسالتك، ففي حال عرفت مؤشرات القياس الخاصة بك ، ستجبرك على البقاء في المسار الصحيح.
  4. سيطر على التوقعات، أجبر استخدامك للمعلومات أن لا يؤدّي لسوى الحقائق، فأنت الذي تعلم ماهو واقعي وما هو غير ذلك، وأنت الذي تعلم أين تضع أقدامك ولأي مدى يرفعك الطموح.
  5. أرسم السياق الصحيح، أظهر المعلومات التي تفيد بأين كنت وأين أنت الآن لتتيح لمستلم التقارير معرفة ماهو مسلكك وإلى أين أنت ذاهب بخططك، ومن المفيد أيضاً إظهار ما يفعله منافسيك من نفس المجال، وحالتهم إذا كانت أفضل أو أسوء.

ونصحت إنغا ستاريت في المؤتمر، وهي نصيحة يجب مراعاتها حين تصميم معايير قياس استراتيجية العلاقات العامة، ” عندما تفكر بالمعلومات أنظر إليها بطريقة استراتيجية بأن يمكنها إثبات مجهودك وتطوير استراتيجياتك، وللتصحيح في حال وجوب ذلك والاستفادة مما يستحسن أن نستخدمه وما يجب الابتعاد عنه”.

FACEBOOK

https://www.facebook.com/MustafaKaylani

TWITTER

https://twitter.com/mustafakaylani

LINKEDIN

http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic

INSTAGRAM

http://instagram.com/mkaylani

KLOUT

http://klout.com/mustafakaylani

لقراءة المقالة الاصلية باللغة الانجليزية أرجو اتباع الرابط،

http://www.prnewsonline.com/water-cooler/2014/11/20/5-tips-for-creating-a-measurement-dashboard-that-works/

Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: