نقاط تخص العلاقات العامة في 2015،

PR2015

نقاط تخص العلاقات العامة في 2015،

يدرك مختصو العلاقات العامة حجم التغيير الذي طرأ على القطاع في العام الماضي والذي يتجاوز حجمه التغيير الذي طرأ على القطاع مذ الثلاثين عام، التحديات أكبر ولكن الفرص أكثر لكل من يملك عين الإيجابية، وأهمها تقع في دائرة تأثير الانترنت والإعلام الاجتماعي، فهي فترة انتقالية مفعمة بالإبداع.

من هنا تتزاحم الأسئلة الاستراتيجية ، فكيف سيصبح شكل قطاع العلاقات العامّة، وماهي أصعب التحديات القائمة أو ما هي الفرص التي تنتظرنا في 2015؟ يتبع أهم 7 نقاط تخص القطاع في العام القادم،

1.سينتشر استخدام الهواتف المحمولة أكثر وأكثر،

قيل في العام الماضي أنه عام الهواتف المحمولة، كما أعيدت التسمية ذاتها على هذا العام تبعا لزيادة الانتشار والاستخدام ونأكد بدورنا أن هذا العام المقبل علينا سيحمل نفس المسمى أيضاً، فان نسبة مستخدمي الهواتف المحمولة الذكية تزداد تقريبا بنسبة 10% سنويا وكل المؤشرات تدل على أن هذه النسبة ستبقى كما هي إن لم ترتفع، فالحقيقة شبه المؤكدة أن فئتك المستهدفة في عام 2015 ستمتلك هواتف محمولة ذكية وستتصل بالانترنت من خلالها، فعليك كمختص بالعلاقات العامة التحضير لهذه الأداة جيداً.

2.سيتطور الخبر الصحفي،

عزيزي مختص العلاقات العامة، اذا فتحنا أبواب الصراحة فسنعترف بأننا لا نقرأ الأخبار الصحفية كاملةً في 90% من الوقت، فالخبر الوحيد الذي نقرأه كاملاً هو الخبر الذي يخص موكلنا أو شركتنا الخاصة – في حال قرأناه بعد نشره – ، فعودة للمؤشرات فإن النمط التقليدي للخبر الصحفي التقليدي الذي ضجرت منه الصحافة سيتغير مثله كمثل كل الوسائل الأخرى، وللنصيحة فإن المحتوى المرئي لهو وسيلة أقوى بشدة.

3.سيزيد انتشار التسويق المباشر أو التسويق تبعاً للفعالية (Real-time marketing

تتواجد هذه الأداة في العديد من خطط التواصل والتسويق والعلاقات العامة على شكل (لما لا) فهي موجودة ولكن لا تعار الأهمية الكبيرة، لكن عام 2015 يجب أن تؤخذ هذه الأداة في عين الاعتبار لما أثبتته من فعالية في الأعوام السابقة.

 4.سيحصل محتوى الفيديو وخصوصاً التعليمي على حصّة الأسد،

تبعاً لدراسة مختصة، أقرّ أكثر من نصف مختصي التواصل والعلاقات العامة بأنهم سيرفعون ميزانية انتاج الفيديوهات لعام 2015، ومن المهم أن نلفت الانتباه إلى أن الزبائن يحتلّهم الملل في حالات تعرضهم للإعلان المباشر بل هم مهتمون بتعلم شيء جديد، فهنا تكمن حنكتك كمختص علاقات عامة، كيف يمكنك تعليم الناس عن منتجك أو قطاعك أو حتى عنك ..

 5.ستنزل الحشود إلى ساحة المشاركة،

لا تستغرب من العنوان وإن بدا ثورياً بعض الشيء، ولكن إذا ألقينا نظرة على تحدّي (إسقاط الماء البارد الذي يحوي مكعبات الثلج والمعني بالتوعية عن مرض (ASL) ) ، فنحن نعلم بأن ليس هناك من قد نسيه او سينساه لفترة وجيزة، والسبب هو نزول الحشود إلى ساحة المشاركة ، ومن هذا التحدّي نعلم أن لنا القدرة على قلب واختراع أي فقاعة كبيرة في الإعلام الاجتماعي إلى سلم متين يمكن أن نرتقي به بعلامتنا التجارية.

 6.سيبقى أمن المعلومات مشكلة مؤرّقة،

كل اختراقات 2014 من قبل الهاكرز تقرع ناقوس الخطر على عالم الأعمال المرتبط عبر الانترنت، فسيبقى أمن المعلومات مصدر قلق رئيسي.

 7.سيصبح مستخدمو الانترنت أوعى لاستخدام تويتر،

كل الأحداث والاضطرابات والأخطاء التي ارتكبها مستخدمو تويتر العام الماضي ستتحول إلى دروس مستفادة فقد كانوا يعلمون ماذا يفعلون ولكن لا يعلمون ما يجب أن لا يفعلوا. في 2015 مستخدمي تويتر جاهزون لما يجب فعله وما لا يجب فعله.

هانحن نترقب 2015 لرسم وجه جديد للعلاقات العامة والاعلام ، فلنتعاون ولا نتهاون ،،

FACEBOOK https://www.facebook.com/MustafaKaylani
TWITTER https://twitter.com/mustafakaylani
LINKEDIN http://www.linkedin.com/profile/view?id=115459179&goback=%2Enmp_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1_*1&trk=spm_pic
INSTAGRAM http://instagram.com/mkaylani
KLOUT http://klout.com/mustafakaylani

لقراءة المقالة الاصلية باللغة الانجليزية أرجو اتباع الرابط،

http://www.prnewsonline.com/water-cooler/2014/12/19/what-will-pr-look-like-in-2015/

 ,

Advertisements

About mustafakaylani


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: